يمكنك البحث في هذه المدونة بالنقر هنا

2020-03-14

نبذة عن المحاسبة في شركات التأمين التكافلي

أن شركة التأمين التكافلي (أو فرع التأمين التكافلي في بعض الشركات) يفترض أن يقوم بدور الوكيل بأجر في إدارة الأموال الخاصة باشتراكات حملة الوثائق، وذلك جنباً إلى جنب مع أموال المساهمين، مع الأخذ بعين الاعتبار الفصل والتمييز بين أموال المشتركين أو المستأمنين وأموال المساهمين، ولهذا يقتضي الأمر وجود وحدتين محاسبيتين أساسيتين، وهما:
1. مدير صندوق المشتركين (فرع التأمين التكافلي/حملة الأسهم).
2. صندوق المشتركين (حملة الوثائق).
وتأسيساً على ذلك يمكن القول أن نشاط التأمين التكافلي يستلزم فتح حسابين ختاميين، الحساب الأول يسمى فائض أو عجز صندوق المشتركين، ويتكون من أوعية فرعية خاصة بكل نوع من أنواع التأمين التكافلي، والحساب الثاني يسمى أرباح وخسائر مدير صندوق المشتركين، وفي سبيل الوصول إلى نتيجة كل حساب ختامي تنقسم الحسابات المدينة والدائنة إلى قسمين، تثبت وتُعالج على هذا الأساس تمهيداً لنقلها إلى مثواها الأخير.

#أضواء_على_التأمين_التكافلي

#محمد_قيس_القنبري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق