يمكنك البحث في هذه المدونة بالنقر هنا

2020-03-21

كيف يمكن للمحاسب إضافة قيمة لعمله في ظل أحداث كورونا؟

يمكن للمحاسب اليوم (في ظل أحداث كورونا) إضافة قيمة لعمله من خلال:
- تقديم نظرة للإدارة حول العواقب المحتملة لتعطل الإيرادات.
- تقديم تقارير عن التأثيرات السلبية المحتملة على شهرة الشركة باعتبارها أصلاً غير ملموساً، واحتمالية إعادة تقدير الأصول الثابتة، وتحديد العمر الإنتاجي المتبقي والقيمة المتبقية للأصول والشركة.
- الاهتمام بمسألة إصدار الأحكام المادية حول الشكوك عند إعداد التقارير المالية في أوقات غير مؤكدة، فالمحاسب مجبر على توفير نظرة ثاقبة مناسبة لمستخدمي المعلومات المحاسبية حول المخاطر التي تواجه الشركة.
- تقدير مدى تأثر التدفقات النقدية المستقبلية، وإجراء التعديلات على الموازنات.



- توجيه الانتباه إلى مجالات التحوط والديون، وتقدير مخصصات استحقاقات إنهاء الخدمة.
- المساعدة في إدارة مخاطر السيولة، وتعديل الترتيبات التعاقدية.
- إعادة تقييم المخزون، ومراجعة تكاليف الإنتاج والتخزين.
- التحقق من إمكانية استرداد أي أصول ضريبية مؤجلة معترف بها.
- تحديد العقود المرهقة التي تتجاوز التكاليف التي لا مفر منها للوفاء بالالتزامات بموجب العقد الفوائد المتوقعة من العقد.
- في الدول التي تستخدم مفهوم القيمة العادلة في القياس، قد تكون هذه الأوضاع تحدياً خاصةً للمحاسبين، يجب عليهم الانتباه لذلك.
- إعادة النظر في الالتزامات التي استوفت في السابق الشروط التي يتضمنها تعريف الالتزام المحتمل، وإقرارها في القوائم المالية.
- مراعاة فرض الاستمرارية وأثار وباء كورونا على استمرارية الشركة، وذلك عند إعداده للقوائم المالية والتقارير المالية المرحلية.
- الاهتمام بالإفصاح من خلال النظر في متطلبات مبادئ المحاسبة المقبولة بصفة عامةGenerally Accepted Accounting Principles (GAAP) كُلاً حسب منطقته، وقضاء بعض الوقت للإطلاع على التوجيهات المتعلقة بالإفصاح، فمثلاً المحاسب الأمريكي يمكنه الرجوع إلى توجيهات هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية Securities and Exchange Commission (SEC)، وهكذا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق