يمكنك البحث في هذه المدونة بالنقر هنا

2016-09-10

مقدمة عن التسعير

تسعى الإدارة في كل المنشآت الاقتصادية لتحقيق مجموعة من الأهداف العامة، ولكي تصل لتحقيق هذه الأهداف يجب على المنشـأة القيام بالعديد من الوظائف والتي منها وظيفة التسويق، أي تسويق السلع التي تنتجها أو الخدمات التي تقدمها، وتتكون وظيفة التسويق هذه من عدة عناصر تسمى بالمزيج التسويقي، ويعتبر السعر في المفهوم الحديث للتسويق أحد العناصر الأساسية والمهمة في هذا المزيج خاصة مع اشتداد المنافسة، حيث يعبر السعر عن قيمة السلعة أو الخدمة ويعتبر أيضاً أحد العوامل التي تساهم بالإضافة إلى عوامل أخرى في تسويق هذه السلع أو الخدمات بنجاح، كما أنه العنصر الوحيد الذي يولد إيرادات للمنشأة بينما تؤثر بقية العناصر على التكاليف، لذلك تسعى الإدارة في المنشآت المختلفة إلى اتخاذ قرارات خاصة بتحديد الأسعار ووضعها على المنتجات وهو ما يُعرف بعملية التسعير، إلا إن عملية التسعير هذه تتأثر بعدة عوامل داخلية وخارجية وتمر بمجموعة من الخطوات والمراحل لتحقق أهدافها التي تنسجم بدورها مع الأهداف العامة للمنشأة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق