يمكنك البحث في هذه المدونة بالنقر هنا

2020-03-21

كيف يمكن للمحاسب إضافة قيمة لعمله في ظل أحداث كورونا؟

يمكن للمحاسب اليوم (في ظل أحداث كورونا) إضافة قيمة لعمله من خلال:
- تقديم نظرة للإدارة حول العواقب المحتملة لتعطل الإيرادات.
- تقديم تقارير عن التأثيرات السلبية المحتملة على شهرة الشركة باعتبارها أصلاً غير ملموساً، واحتمالية إعادة تقدير الأصول الثابتة، وتحديد العمر الإنتاجي المتبقي والقيمة المتبقية للأصول والشركة.
- الاهتمام بمسألة إصدار الأحكام المادية حول الشكوك عند إعداد التقارير المالية في أوقات غير مؤكدة، فالمحاسب مجبر على توفير نظرة ثاقبة مناسبة لمستخدمي المعلومات المحاسبية حول المخاطر التي تواجه الشركة.
- تقدير مدى تأثر التدفقات النقدية المستقبلية، وإجراء التعديلات على الموازنات.



- توجيه الانتباه إلى مجالات التحوط والديون، وتقدير مخصصات استحقاقات إنهاء الخدمة.
- المساعدة في إدارة مخاطر السيولة، وتعديل الترتيبات التعاقدية.
- إعادة تقييم المخزون، ومراجعة تكاليف الإنتاج والتخزين.
- التحقق من إمكانية استرداد أي أصول ضريبية مؤجلة معترف بها.
- تحديد العقود المرهقة التي تتجاوز التكاليف التي لا مفر منها للوفاء بالالتزامات بموجب العقد الفوائد المتوقعة من العقد.
- في الدول التي تستخدم مفهوم القيمة العادلة في القياس، قد تكون هذه الأوضاع تحدياً خاصةً للمحاسبين، يجب عليهم الانتباه لذلك.
- إعادة النظر في الالتزامات التي استوفت في السابق الشروط التي يتضمنها تعريف الالتزام المحتمل، وإقرارها في القوائم المالية.
- مراعاة فرض الاستمرارية وأثار وباء كورونا على استمرارية الشركة، وذلك عند إعداده للقوائم المالية والتقارير المالية المرحلية.
- الاهتمام بالإفصاح من خلال النظر في متطلبات مبادئ المحاسبة المقبولة بصفة عامةGenerally Accepted Accounting Principles (GAAP) كُلاً حسب منطقته، وقضاء بعض الوقت للإطلاع على التوجيهات المتعلقة بالإفصاح، فمثلاً المحاسب الأمريكي يمكنه الرجوع إلى توجيهات هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية Securities and Exchange Commission (SEC)، وهكذا.

2020-03-14

علاوة العائلة



بالنسبة لعلاوة العائلة، كانت تمنح للموظفين الليبيين العاملين بالوحدات الإدارية العامة علاوة عائلة بموجب أحكام قانون علاقات العمل رقم (12) لسنة 2010م ولائحته التنفيذية، وذلك حتى سنة 2013م، ثم صدر القانون رقم (6) لسنة 2013م بشأن تقرير علاوة العائلة، والذي نصت المادة (7) فيه أنه "تلغى جميع التشريعات المنظمة لعلاوة العائلة كما يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القانون"، وبعد ذلك صدر القانون رقم (27) لسنة 2013م في شأن تقرير منحة للزوجة والأولاد، والذي ألغى القانون رقم (6) لسنة 2013م.

وبالتالي أُلغيت علاوة العائلة وحل محلها المنحة التي تصرفها وزارة الشؤون الاجتماعية لمستحقيها من خلال قاعدة بيانات مصلحة الأحوال المدنية، وهذه المنحة لا تدخل ضمن المرتب ولا يتحسب عليها أي استقطاع.

وتوقف صرف هذه المنحة منذ نوفمبر 2013م، بسبب إنتهاج السياسة التقشفية من قبل الدولة، وتعتبر دين على الدولة حتى الآن.







#المحاسبة_عن_المرتبات

#محمد_قيس_القنبري

نبذة عن المحاسبة في شركات التأمين التكافلي

أن شركة التأمين التكافلي (أو فرع التأمين التكافلي في بعض الشركات) يفترض أن يقوم بدور الوكيل بأجر في إدارة الأموال الخاصة باشتراكات حملة الوثائق، وذلك جنباً إلى جنب مع أموال المساهمين، مع الأخذ بعين الاعتبار الفصل والتمييز بين أموال المشتركين أو المستأمنين وأموال المساهمين، ولهذا يقتضي الأمر وجود وحدتين محاسبيتين أساسيتين، وهما:
1. مدير صندوق المشتركين (فرع التأمين التكافلي/حملة الأسهم).
2. صندوق المشتركين (حملة الوثائق).
وتأسيساً على ذلك يمكن القول أن نشاط التأمين التكافلي يستلزم فتح حسابين ختاميين، الحساب الأول يسمى فائض أو عجز صندوق المشتركين، ويتكون من أوعية فرعية خاصة بكل نوع من أنواع التأمين التكافلي، والحساب الثاني يسمى أرباح وخسائر مدير صندوق المشتركين، وفي سبيل الوصول إلى نتيجة كل حساب ختامي تنقسم الحسابات المدينة والدائنة إلى قسمين، تثبت وتُعالج على هذا الأساس تمهيداً لنقلها إلى مثواها الأخير.

#أضواء_على_التأمين_التكافلي

#محمد_قيس_القنبري

آثار تفشي وباء كورونا على الأعمال المحاسبية

بحث بعنوان:

"آثار تفشي وباء كورونا على الأعمال المحاسبية - مراجعة نظرية لمنشورات Big 4 والمنظمات المهنية المحاسبية"

إعداد: محمد قيس القنبري.
تاريخ النشر 14. مارس. 2020م



#Covid19
#Accounting
#كورونا



لتحميل البحث إضغط هنا