يمكنك البحث في هذه المدونة بالنقر هنا

2021-02-04

لوكا باتشولي Luca Pacioli ليس أب للمحاسبة


من المجحف أن نُلقّب عالم الرياضيات الإيطالي لوكا باتشولي (Luca Pacioli) بأب المحاسبة، وأن ننسب إليه أصولها، وأن نطلق على المحاسبة بشكلٍ عام، مصطلح "محاسبة البندقية"، في إشارة منّا إلى الفضل الكبير لمدينة البندقية الإيطالية على المحاسبة، مهنةً وعلماً.

يؤسفني حقًا ما هو موجود في معظم كتب المبادئ المحاسبية الليبية، حيث تتم الإشارة صراحةً عند بداية الحديث عن التطور التاريخي للمحاسبة، إلى أن المحاسبة بدأت عندما اخترع باتشولي نظرية القيد المزدوج في عام 1494م، وهذا غير صحيح، فما قام به باتشولي هو مجرد تجميع لما كُتِبَ في السابق، وقد أشار بنفسه إلى ذلك في مخطوطته، وأضاف أنه قام بتأطيرها وترتيبها وتنسيقها فقط.

للأسف الشديد، أن أغلب من يطلقون على أنفسهم "مؤلفين"، هم في الحقيقة مترجمين وناقلين، دون الإشارة إلى المصدر والمرجع، بحجة التصرف في النص، ونتيجة للترجمة والنقل دون التفكير، فقد أهضم حق الحضارة الإسلامية ودورها في تأسيس علم ومهنة المحاسبة.

آراها كارثة أن يقرأ الطالب وهو في بداية مشواره العلمي، أن المحاسبة ظهرت عام 1494م، وكأنها قبل هذا التاريخ لم تكن موجودة، ومن الطبيعي ألا يشير الكُتّاب الإنجليز إلى ما قبل عام 1494م؛ لأن أوروبا كانت تعيش في ظلام آنذاك، بينما كانت البلدان الإسلامية في قمة التنظيم والحضارة، فلن نتوقع من الإنجليز أن يمجدون الحضارة الإسلامية، ونسب الفضل لها، ولكن أن يفعل ذلك حتى العرب، فهذا حقًا شيء مخجل جداً.

وإذا ما أردنا الحديث عن القيد المزدوج فقط، دون غيره من القواعد والأسس والنظريات، فالحضارة الإسلامية شهدت على ظهور نظام القيد المزدوج، عام 1363 ميلادي، من قبل العالم العربي المسلم المازندراني ضمن كتابه "رسالة فلكية كتاب السياقات" إذ يوجد هذا الكتاب لدى مكتبة السلطان سليمان القانوني في اسطنبول بتركيا (كبلان وآخرون، 2016).

لقد أحاطت الشريعة الإسلامية بالمحاسبة، وأرست لها فكراً خصباً طبقه الناس خلال أربعة عشر قرناً ونيّف، وإذا كنّا لا نتصور محلاً تجارياً صغيراً كان أو كبيراً أن يسير بنجاح دون نظام محاسبي، فهل لنا أن نتصور دولة سادت الدنيا لأكثر من عشرة قرون صدّرت للعالم معرفة وعلوماً في مختلف الميادين لازالت تُدرّس في جامعات الغرب حتى الآن قد غفلت عن وضع أو تطوير نظماً اقتصادية ومحاسبية لها؟ (قنطقجي، 2003).


أخوكم/ محمد قيس القنبري .. 4 فبراير 2021م


بعض المراجع:

- كبلان، عبد السلام علي وأبو بكر، عبد العزيز أعبيد وسليمان، مراجع غيث والقطعاني، عبد الرازق جبريل، (2016)، تصميم نظم المعلومات المحاسبية، الطبعة الأولى، (مصراتة، مكتبة الشهيد عبد الرحمن الجعيدي).

-قنطقجي، سامر مظهر، (2003)، "دور الحضارة الإسلامية في تطوير الفكر المحاسبي"، (أطروحة دكتوراه)، جامعة حلب، سوريا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق