يمكنك البحث في هذه المدونة بالنقر هنا

2015-11-05

جرد وتسوية حسابات المصروفات

جرد وتسوية حسابات المصروفات


ولجرد المصروفات لابد من التمييز بين الحالات الاتية :


1.       ان كان رصيد حساب المصروف المدفوع يساوي نصيب الفترة المالية الحالية فهذا يعني ان المصروفات مسجلة في الدفاتر دون زيادة أو نقصان :
الرصيد الدفتري = القيمة التي تخص للفترة المالية
النتيجة : لا يوجد تسوية
2.       ان كان رصيد حساب المصروف المدفوع أقل من نصيب الفترة المالية الحالية فهذا يعني ان هناك مصروفات غير مسجلة وغير ظاهرة بالدفاتر ، بمعنى أخر إنها لم تُسجل مع انها تخص الفترة ، وبالتالي يجب علينا تسجيلها ومقابلتها بإيرادات هذه الفترة ، وتسمى مصروفات مستحقة الدفع .
الرصيد الدفتري > القيمة التي تخص للفترة المالية
النتيجة : مصروفات مستحقة
3.       ان كان رصيد حساب المصروف المدفوع أكبر من نصيب الفترة المالية الحالية ، يعني انها تتضمن مبالغ تخص فترات مالية لاحقة ، وبالتالي فهي تمثل حقوق أو أصول للمشروع لدى الغير ، وتعتبر هذه المبالغ مصروفات مدفوعة مقدماً .
الرصيد الدفتري < القيمة التي تخص للفترة المالية

النتيجة : مصروفات مقدمة
أولاً : المصروفات المدفوعة مقدماً :

هي مبالغ دُفعت خلال الفترة الحالية ولكنها تخص اكثر من فترة مالية ، وبالتالي يجب علينا توزيعها بين الفترة الحالية والفترات المحاسبية التالية ، وتعتبر من أصول المشروع .
وقد جرى العرف المحاسبي على تسجيل المصروفات المدفوعة مقدماً في الدفاتر بأحدى الطريقتين التاليتين:

1.     تسجيل المصروفات المدفوعة مقدماً كأصل :
تعتمد هذه الطريقة على فتح حساب للمصروف المدفوع مقدم وجعله مديناً في قيد الاثبات ويظهر رصيده في الميزانية في جانب الأصول وتتلخص المعالجة المحاسبية طبقاً لهذه الطريقة في تخفيض حساب المصروف المدفوع مقدماً بقيمة ما يخص الفترة الحالية وإظهار الجزء الباقي منه والذي يخص الفترات اللاحقة في الميزانية العمومية وفي بداية الفترة القادمة يُخفض حساب المصروفات المدفوعة مقدماً بما يخص تلك الفترة وتعتبر مصروفات تخص تلك الفترة وهكذا حتى يتم تحميل المصروف على السنوات المستفيدة منه .

1.     تسجيل المصروف المدفوع مقدماً كمصروف :
وفي هذه الطريقة يقوم المحاسب بإثبات المصروف المدفوع على اساس انه مصروف يخص الفترة الحالية بغض النظر عن كونه يخص هذه الفترة ام ان جزء منه يخص فترات لاحقة ، وذلك بجعل حساب المصروف في الطرف المدين ، على ان يقوم في نهاية الفترة الحالية بتخفيض هذا الحساب وإثبات المصروف المدفوع مقدماً ، على ان يُحمل هذه الفترة بنصيبها من المصروف .


ثانياً : المصروفات المستحقة :


 هي مبالغ لم تُسجل في الدفاتر ، قد تكون دُفعت أو لم تُدفع بعد ، ولكنها تخص الفترة المالية الحالية ويجب مقابلتها بإيرادات هذه الفترة ، وتعتبر من التزامات المشروع وعليه سدادها .

وسيتم نشر بعض الأمثلة بخصوص هذا الموضوع ، فالرجاء مراجعة المدونة من حين إلى أخر أو الإطلاع على الأرشيف .
كتب يوم الخميس الموافق 5 / 11 / 2015 م
الرجاء ذكر المصدر عند النقل .
شرح : محمد قيس القنبري



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق